Header Ads

كيفية تنظيف حوائط المنزل

ان من أصعب المهام المنزلية إزالة الاتربة وتنظيف الجدران، فهي مرهقة وتأخذ الوقت الكثير، بسبب تراكم الأتربة أو وجود بقع كثيرة على الحوائط أو بسبب كتابة الأطفال. وهناك اختلافات في أنواع الحوائط فمنها المغطى بورق الحائط، ومنها مطلية بالدهان او فلينية وحتى خشبية. وسوف يبين لك موقع خلطاتي في هذا المقال كيفية التعامل مع كل هذه الأنواع من الحوائط وطرق تنظيفها، وحل جميع المشاكل التي تواجهك اثناء التنظيف.

 
طريقة تنظيف الجدران والحوائط:
ابعدي كافة أنواع السجاد في المنزل او قومي بتغطيته. اعملي المثل بالأثاث وكل ما هو محيط قبل التنظيف حتى لا يحصل هناك تلف.
قومي بتحضير وعائيين، ضعي في الأول ماء نظيف وفي الثاني ماء ومسحوق غسيل واسفنجة للفرك، واستخدمي السلم للوصول للاماكن التي يصعب الوصول لها.
قومي بارتداء قفاز قبل البدء بالتنظيف وذلك للمحافظة على البشرة من الماء ومسحوق الغسيل، ونرتدي أيضًا مريول فوق الملابس للحفاظ عليها.
باستخدام المكنسة الكهربائية قومي في إزالة الاتربة من أعلى الحائط الى الأسفل.
 بعد إزالة الأتربة نقوم بوضع الإسفنجة بالماء النظيف ونمررها على الحائط من أعلى لأسفل ثم نمرر على نفس الأماكن بفوطة نظيفة، أما إذا كانت هناك بقع نقوم بوضع الإسفنجة في الماء المخلوط بمسحوق الغسيل ونمررها على البقع بشكل دائري حتى تزول تمامًا

تنظيف الحوائط المدهونة بدون إزالة الدهان:
 نقوم بإزالة الأتربة كما ذكرنا أولًا باستخدام مكنسة كهربائية، نقوم بتحديد أماكن البقع صعبة التنظيف، ونختار أحد هذه البقع ونقوم بغسلها بالماء ومسحوق الغسيل إذا كان يستطيع إزالة هذه البقعة أم لا. طبعا نحذر من استخدام أي مسحوق يحتوي على كحول لأن ذلك يساعد على تشقق الجدار، وبد من ذلك يمكن استخدام اسفنجة بوضعها في بكينج صودا وتحريكها على الحائط بوضع دائري حتى تتم إزالة البقع تمامًا ثم نقوم بغسل الحائط باستخدام ماء دافئ يحتوي على مسحوق غسيل (ويمكن استبدال مسحوق 
الغسيل باستخدام خل) واخيرًا نقوم بشطف الجدار باستخدام فوطة نظيفة تمامًا بالمسح بلطف.



تنظيف ورق الحائط القابل للغسل:
نقوم بإزالة الأتربة باستخدام مكنسة كهربائية، نستخدم الاسفنجة المبلولة بالماء الدافئ المخلوط مع مسحوق الغسيل، ونمررها على الحائط، ثم نقوم بشطف الحائط، بإحضار إسفنجة جافة ونمررها على الحائط مرة أخرى.
إذا استخدمنا مسحوق لإزالة البقع يجب اتباع التعليمات الموجودة على العبوة

تنظيف ورق الحائط الغير قابل للغسل:
نقوم بإزالة الغبار أولًا بلطف باستخدام المكنسة الكهربائية، ثم لإزالة البقع نضع ورقة ماصة على البقعة ونضع المكواة بعد تسخينها عليها، سنجد البقع ظهرت على الورقة الماصة، ومن الممكن ترك خليط من بودرة التلك (بودرة الاطفال) والماء على البقعة حتى تجف ثم نمسحها.

طريقة تنظيف الحوائط الفلينية:
نقوم بإزالة الأتربة باستخدام مكنسة كهربائية، ثم نمسحها باستخدام إسفنجة ومياه دافئة وبدون باستخدام أي نوع من أنواع المساحيق، أما لإزالة البقع الصعبة، نضيف كوب من الميثيل لعشرة أكواب من الماء، ونمسح بها البقع بعد وضع إسفنجة في الخليط ثم تجفيفها


طريقة تنظيف الحوائط الخشبية:
نقوم بإزالة الأتربة باستخدام مكنسة كهربائية، ثم نمرر إسفنجة مبللة بخليط من ماء دافئ ومسحوق غسيل، ولإزالة البقع نمرر اسفنجة مبللة بخليط خل وماء على البقع فقط، ونقوم بتنظيف الحوائط الخشبية في الأيام المشمسة فقط حتى لا يتعفن الخشب.


طرق عمل مساحيق تنظيف منزلية مختلفة لإزالة البقع الصعبة:
·       مزج معجون الاسنان الأبيض (ليس الجل) مع قليل من الماء، ثم نضعه على اسفنجة ونفرك الأماكن صعبة التنظيف ونتركه لمدة عشر دقائق ثم نقوم بتنظيفه بإسفنجة جافة ولاحظي النتيجة.
·       يمكن استخدام البيكنج صودا على اسفنجة ونفرك الأماكن التي تحتوي على بقع صعبة وسوف تعجبك النتائج.
 
نصائح أثناء التنظيف:
·       لا تستخدمي الكلور في مسح الحوائط لأنه يقوم بإزالة الألوان وجعل الحائط تبدوا بلون بهات.
·       لا تقومي بوضع الصابون أو مسحوق الغسيل مباشرة على الحائط ولا تتركيه لمدة طويلة ويجب التنظيف بعده بالماء.
·       لا نستخدم الليفة المعدنية أبدّا فذلك يؤدي إلى حدوث خدوش في الحائط.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.