Header Ads

فيروس كورونا CORONA

ما هو فيروس الكورونا CORONA؟
فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر. حصلوا على اسمهم بسبب شكلهم في الميكروسكوب الإلكتروني الذي يُشبه التاج (كورونا باللاتينية).
درجة الإصابة لدى البشر تختلف بين الفيروسات المختلفة من العائلة ومن الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام، ومن الممكن أن تصل لأمراض مع أعراض سريرية صعبة التي تُصيب الرئتين وتؤدي إلى قصور متعدد الأجهزة مثل المتلازمة الشرق أوسطية (MERS) والمتلازمة التنفسية الصعبة  (SARS).


ما هو فيروس الكورونا الجديد ؟ 2019 novel corona virus
الى الان لم يتم تحديد فيروس الكورونا الجديد كسبب للأمراض البشرية. خلال شهر ديسمبر عام 2019، بدأ في التسبب في حدوث التهاب رئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبى وسط الصين، ثم تم وصف انتشار المرض إلى مقاطعات أخرى في الصين وايضا حول العالم. من بين جميع فيروسات الكورونا التي تسبب الأمراض البشرية، فإن فيروس ال- SARS الذي تسبب في مرض شديد خلال الاعوام 2003/2004 هو الأكثر شبهاً بالفيروس الجديد من حيث التركيب الجيني.
قررت منظمة الصحة العالمية في تاريخ 11.2.20 منح اسم رسمي للفيروس SARS-CoV-2, وللمرض الذي يسببه COVID-19.



كيف يُصاب البشر بالعدوى؟ 
المرضى الأوائل عملوا أو قاموا بزيارة إلى سوق لبيع الحيوانات وفواكه البحر في ووهان.
من هنا ظهر التفسير بأن الفيروس انتقل من الحيوانات إلى البشر، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد أي حيوان بالضبط، ولكن على الاغلب هو الخفاش او الوطواط.
الان اصبح هنالك نقل للعدوى من شخص إلى آخر. من خلال المسالك التنفسية للشخص المريض، عند العطاس أو السعال الرذاذ من الممكن أن يتم استنشاقه من قبل اشخاص آخرين أو الهبوط على الأسطح. حتى الآن ليس واضحًا لأية درجة المرض معدي، ولكن في هذه المرحلة يتضح بأن درجة العدوى مشابهة على الأقل لتلك التي لفيروس الانفلونزا.

هل يجب ان نخاف من مرض كورونا؟
الرعب يجتاح العالم اجمع من هذا المرض اصبح هناك ارتفاع حاد للقناع الطبي في كل دول العالم تقريبا، مثلا في إيطاليا اصبح القناع الصيني ب 5 يورو وفي دول أخرى اكثر او اقل. وقد ظهرت بعض الامصال التي تقول انها وقاية من مرض الكورونا، عداك عن بيع المعقمات بأنواعها بشكل وبسعر جنوني فماذا يحدث؟ هل هناك مؤامرة كما يقول البعض؟ ام هي حرب على الاقتصاد الصيني ام ... ام ... الاف التساؤلات والاف الاشاعات.
فماذا نفعل هل نخاف مرض كورونا ام ماذا؟ لمعرفة ذلك يجب علينا انا نعلم بعض المعلومات وبعدها نقرر، فبعض الناس عليها بالخوف من هذا المرض والبعض الاخر لا.
ان تأثير هذا الفيروس هو على الجهاز المناعي بالجسم فإذا كان المريض عمره اقل من عامين او أكثر من خمسون عاما ويعاني من امراض مزمنة مثل السكري والقلب وغيرها عليهم الخوف اما الباقي فإن جهازهم المناعي سوف يقوم بمحاربة هذا الفيروس والتخلص منه.
ولو اخذنا بعض الاحصائيات الأخرى لأمراض مختلفة لوجدنا الفرق الكبير في عدد الوفيات بين هذا المرض وغيره من الأمراض فمثلا 75 الف شخص يموت فقط بعدوى من المستشفيات (nosocomial infection) ، حوادث الطرق تميت الاف الاف كل عام، من التدخين 6 مليون شخص يموت كل عام. اما نسبة الوفيات الى ساعة اعداد هذا المقال لا تتدعى ال 2% من المصابين بالمرض 3893 شخص والمتعافين من المرض 62722 شخص من أصل 111828 شخص أصيب به. هذا بالإضافة ان الأطباء يقولون ان الفيروس كلما مره الوقت يحصل ضعف للفيروس وكلما انتقل من شخص الى اخر ينتقل بصورة أضعف مما كان عليه لأنه يحصل مناعة مجتمعية (herd Immunity).
إذا يجب انا لا نخاف حتى نساعد جهاز المناعة بالتغلب على هذا الفيروس ومحاربته.

ما هي فترة حضانة الفيروس؟
ان فترة الحضانة لهاذا الفيروس تتراوح بين 2 – 14 يوما حتى تظهر خلال هذه الفترة اعراض هذا المرض وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كورونا في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض

هل المنتجات القادمة من الدول التي بها كورونا تحمل المرض؟
وفقا للمعلومات المتاحة حاليا لا تنتقل فيروسات الكورونا من خلال الأشياء أو الطعام، ولم يتم الإبلاغ عن انتقال المرض بهذه الطريقة والابحاث الى الان اثبتت ان هذا الفيروس إذا خرج من الجسم يموت بعد فترة. اما طريقة انتقال الفيروس فهي من خلال تلامس الجلد لشخص لم يغس يديه بعد العطاس او رذاذ العطاس نفسه ومن خلال التقبيل


هل يوجد علاج طبي للكورونا؟
الى الان لا يوجد أي علاج طبي للكورونا او أي مضادات للكورونا وكل ما تم الإعلان عنه هو فقط للأنفلونزا العادية وليس للكورونا


هل يوجد علاج طبيعي للكورونا؟
لا يوجد شيء مثبت الى الان انه هناك اعشاب او وصفات طبيعية ممكن ان تعالج هذا المرض وليس كمات ورد في بعض الموقع عن زهرة اللوتس او القرفة والثوم او الليمون، هذا كله لم يثبت بعد. ولكن بما أن عدو الكورونا هو الجهاز المناعي في الجسم فعلينا العمل على تقوية الجهاز المناعي من خلال عدت أمور أهمها زيادة فيتامين (C) وفيتامين (D) بكميات كبيرة يوميا بالإضافة الى الاكثار من السوائل مثل الشوربات بأنواعها والمشروبات الساخنة مثل الليمون الساخن والزنجبيل، أيضا الكركم والقرفة، إضافة الثوم والبصل للأكل، النوم جيدا والابتعاد عن الضغوطات والاجهاد.
بالإضافة الى طرق الوقاية اليومية مثل غسل اليدين بالماء والصابون، تجنب الأماكن المزدحمة تجنب السلام باليد والتقبيل وإذا احسست بأعراض عليك الذهاب الى المستشفى حتى يتم الكشف عليك وممكن تعمل عزل شخصي لنفسك وتلبس الكمامات الطبية وعدم الاختلاط مع الناس حتى لا تنقل لهم المرض فقد يكون لديك جهاز مناعة قوي يتغلب على الفيروس ولكن غيرك لا.

وفي النهاية علينا الاخذ بالأسباب والتوكل على الله في كل شي، وحصنوا أنفسكم
 واولادكم بالأدعية الواردة عن الرسول صل الله علية وسلم وخذ بأسباب الوقاية والحامي هو الله ربنا يحفظكم جميعا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.