Header Ads

غيري رائحة منزلك بمواد طبيعية


 

كيفية تغير رائحة المنزل بالمواد الطبيعية؟

حتى تتخلصي من الروائح المزعجة في المنزل هناك عدت خطوات يجب اتباعها من شأنها ان تقضي على الروائح المزعجة بالمنزل، دعينا نستعرض معا هذه الأمور:
العديد من السيدات تستخدم المواد الصناعية والكيميائية في تعطري المنزل والتي من شأنها ان تضر بصحتك وصحة اولادك، لذلك كوني من الملاين اللواتي يفضلن استخدام المواد الطبيعية لتعطير وتلطيف رائحة المنزل. خلطاتي تقدم لك هذا المقال لتساعدك على ذلك.


كيفية القضاء على الروائح المزعجة بالمنزل:

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها كي تحصلي على منزل برائحة جميلة، لأن وجود مصادر للروائح الكريهة او العفنة قد لا يمكنك من الحصول على الروائح التي ترغب بشمها في منزلنا، لذا قومي بالاتي:
  1. قومي بعمل تهوية في المنزل من خلال فتح النوافذ وتشغيل الشفاط الكهربائي ان وجد وعمل تيار هوائي في المنزل وتهوية الغرف لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم
  2. غيري أغطية الاسرة كل أسبوع واعملي على تشميسها مع الوسائد مرة أسبوعيا على الأقل من خلال تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  3. أيضا قومي بتعريض السجاد في المنزل لأشعة الشمس المباشرة والتأكد من نظافة السجاد بشكل يومي.
  4. تنظيف فلاتر المكيفات وغسلها بالماء وتجفيفها بشكل جيد قبل إعادتها للمكيف ويفضل تكرار العملية بشكل شهري.
  5. أيضا تنظيف فلتر المكنسة الكهربائية وغسله وتنظيف من الاتربة العالقة به.
  6. تعريض الأحذية للهواء كل فتره من الزمن وعدم تخزينها اذا كانت رائحتها كريهة الا بعد تعريضها للشمس لفترة كافية، بالإمكان وضع بيكربونات الصوديوم في قطعة من القماش ووضعها بالأحذية ذات الرائحة حتى يتم التخلص من الروائح الكريهة.


أحصلي على رائحة المنزل المنعشة بمواد طبيعية:

الان وبعد ان تأكدنا من خلو المنزل من مصادر الروائح الكريهة المزعجة سو نستعرض معك عن كيفية الحصول على الروائح الطبيعية في المنزل:
  1. غرف المنزل: بعد أن تنظفي الغرف بالطريقة المعتادة، احضري وعاء به لتر ماء فاتر او بارد وضع به ملعقة كبيرة من ماء الورد وامسحي الارضيات بقماشة نظيفة وتأكدي من رائحتها اولا، واتركي الارضيات تجف تماما في الهواء قبل أن تفرشي السجاد مرة أخرى.
  2. غرف النوم: تحتاج غرفة النوم الى روائح هادئة وذلك لأن الروائح النفاذة قد تسبب تهيج الصدر وتسبب الأرق أو النوم المزعج لذلك لا تستخدم البخور في تعطير غرفة النوم ولكن، يمكنك وضع اناء عميق وبه كوبين من الماء الساخن وضع به 10 قطرات من زيت عطري بالرائحة التي تفضل مثل زيت اللافندر او زيت النعناع وهي زيوت تساعد على النوم والاسترخاء، وقلب الماء من وقت لأخر وغير مكان الوعاء في الغرفة أكثر من مرة، وستحصل على رائحة منعشة وهادئة للغرفة.
  3. المطبخ: بعد الانتهاء من تنظيف المطبخ أحضري وعاء وضع به بعض قشر البرتقال وعود او اثنان من اعواد القرفة وضعي الغطاء واتركه ليغلي قليلا، أطفئي النار وارفعي الغطاء واغلقي باب المطبخ لفترة واتركي المزيج لتفوح رائحته في المطبخ، ثم باستخدام اسفنجة نظفيها وبعد ان يبرد المزيج قليلا، ضعي الاسفنجة في الوعاء حتى تتشرب من الخليط ثم أمسحي أسطح المطبخ والحوض وغيرها وجففيها بقماشة نظيفة دون أن تشطفيها.
  4. الحمام: بعد أن تنتهي من تنظيف الحمام، احضري ليمونة واقطعيها الى نصفين ثم امسحي بها كل الاجزاء المعدنية في الحمام، يد الباب المعدنية، الصنبور، رأس الدش والرفوف المعدنية، اولا ستتخلصِ من الصدأ، ثم ستتخلصِ من الترسبات الكلسية وفي النهاية ستحصلِ على رائحة عطرة جدا.
  5. الستائر: في زجاجة ذات رشاش او بخاخة ضعي كوب او اثنين من الماء وضعي معه قطرات من زيتك العطري المفضل او القليل من ماء الورد ومن مسافة 30 سم افردي الستائر ثم رشي عليها من الماء المعطر واتركيها مفرودة لمدة ساعة حتى تجف تماما، ثم ضعيها بالشكل المعتاد.
  6. اللمبات ووحدات الإضاءة: افصلي الكهرباء قليلا وأحضري قماشة قطنية نظيفة وازيلي الأتربة نهائيا من على أسطح اللمبات ومن على الثريات، ثم أحضري قماشة اخرى نظفيها وضعي عليها بضع قطرات من زيت عطري وامسحي اللمبات، واتركيها حتى تجف تماما ولا تشعلي الضوء قبل أن تتأكد من جفافها نهائيا، وعند اشعال الضوء سترتفع درجة حرارة اللمبات ثم ستبدأ الرائحة العطرية في الظهور في كل مرة تشعل فيها الضوء.
  7. ثم احضري دلو الماء وضعي به ملعقتين من ماء الورد او 20 الى 30 قطرة من زيت النعناع وقلبيه جيدا وألقي بالماء المعطر في الاحواض والتواليت وحوض الاستحمام وسيراميك الأرض، تخلصي من الماء الزائد بمسح الأرض ثم اترك الحمام ليجف لوحده دون تجفيفه بالقماش، وبعدها أفرشي الارضيات كالمعتاد.
اما النصيحة الأخيرة والتي ستحافظ على رائحة المنزل جميلة، فهي أن تضعي جميع الأقمشة الخاصة بالتنظيف في غسالة الملابس وغسلها بمسحوق الغسيل مع وضع القليل من المنعم ذو الرائحة الجميلة، وبعد ان تنتهي افردي كل تلك الأقمشة في الشمس المباشرة ولا تفرديها داخل المنزل.


يتم التشغيل بواسطة Blogger.