Header Ads

أفضل طرق طبيعية لخفض ضغط الدم


عادة ما يصاب الكثير بارتفاع ضغط الدم بعد التقدم بالسن وهو من الامراض الشائعة، وتصاحب ضغط الدم المرتفع عدت أعراض منها شحوب لون الجلد، دوخة مستمرة خلال اليوم، زيادة في عدد ضربات القلب، عطش شديد، حكة قوية، احمرار الوجه وغير ذلك من الاعراض. تؤثر هذه الاعراض على الانسان بشكل سلبي، لذلك لابد من حلول نهائية لهذا المرض. فما الحل؟. هناك وصفات طبيعية تساعد وبشكل كبير على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي. هناك عدت مشروبات واطعمة مذهلة كشف عنها الموقع الطبي الأمريكي “Caring” تسهم في انخفاض ضغط الدم، وخصوصا في تركيبة مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتشمل:

 

  • الحليب قليل الدسم:
ان تناول كمية جيدة من الكالسيوم تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع ومن المهم اختيار النوع المناسب من الحليب للحصول على أفضل النتائج، حيث إن الحليب قليل الدسم هو أكثر ثراء بالكالسيوم من الحليب كامل الدسم، وكمية بسيطة من الدهون تساعد في الواقع على امتصاص الكالسيوم بسهولة.
3 أكواب من الحليب او مشتقات الالبان بشكل يومي تساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي. 
  • اللوز:
اللوز من الوصفات الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم، ضع كمية كافية من اللوز الني في كوب من الماء الفاتر، واتركها طوال اليوم، قم في صباح اليوم التالي بتقشير اللوز ثم عجنها جيداً باستخدام اليدين او الملعقة لتكوين عجينة متماسكة ولينة، ووضع العجينة في قدر عميق على نار متوسطة مع اضافة كوب من الحليب السائل قليل الدسم وخلطهما جيداً، يترك الخليط على النار حتى يغلي، يبرد الخليط، ثمّ يشرب مرة في اليوم صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار. 
  •  عصير الشمندر:
الشمندر هو مصدر جيد للبوتاسيوم ومصدر جيد للفولات (بحمض الفوليك (Folic acid))، وكلاهما مهمان في تنظيم ضغط الدم، كما يحتوي الشمندر على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم كما يحتوي على مادة النترات، والتي تعمل على استرخاء العضلات الملساء وزيادة تدفق الدم. ان شرب الشمندر كعصير بمعدل كوب او كوبين في اليوم يعمل على تخفيض سريع لضغط الدم وبشكل سريع.
  • الكركديه:
 يعتبر الكركديه من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم بفعالية قوية، يحتوي الكركديه على المواد الكيميائية النباتية الحيوية النشطة التي تعمل لخفض ضغط الدم مثل عقار "كابتوبريل"، المستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. ويتم شربه على شكل عصير بشكل يومي من أجل الحصول على أفضل النتائج ويجب إعداده طازجاً يومياً مع نقعه في الماء ولا يجب غليه.   
  • الليمون:
 يعتبر الليمون من الخضروات الطبيعية التي تلعب دوراً مميزاً في منع تصلب وانسداد شرايين القلب، وبالتالي يخفض ضغط الدم المرتفع، ويتم استخدامه من خلال وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء، وشرب المزيج في الصباح الباكر على معدة فارغة قبل تناول وجبة الإفطار بشكل يومي للحصول على نتيجة فعالة خلال فترة زمنية قصيرة. 



  •  عصير الرمان:
يرتفع ضغط الدم عن طريق خلق بروتين يسمى أنجيوتنسين الثاني، والذي يسبب انقباض الأوعية الدموية، وأثبتت الدراسات أن عصير الرمان يمنع تكون هذا البروتين لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

وأكدت دراسة علمية حديثة أن عصير الرمان يخفض ضغط الدم بنسبة 36% ويزيد من تدفق الدم إلى القلب، لأنه يحتوي على مستويات مرتفعة من الحديد. توصى خبيرة التغذية جوني بودين بشرب 3 أكواب من عصير الرمان غير المحلى كل يوم لخفض ضغط الدم المرتفع.

  • الموز:
يعتبر الموز من الفواكه التي لها قدرة كبيرة في خفض ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال وسريع؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، لذلك يُنصح أصحاب الضغط المرتفع بتناول كميات كبيرة من الموز يومياً للحصول على نتيجة إيجابية خلال فترة محدودة. 


  • عصير التوت:
عصير التوت البري يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة القوية التي تساعد على منع وتقليل الأضرار داخل الأوعية الدموية، وبالتالي منع حدوث زيادة غير مرغوب فيها في ضغط الدم.
وبالإضافة إلى ذلك، عصير التوت البري قد يساعد في تقليل ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم. يتم تناول 3 أكواب من التوت البري يومياً لخفض مستويات ضغط الدم.



  •  الماء:
شرب الماء بكميات كبيرة، واحدة من أفضل، وأرخص، وأكثر فعالية من الطرق التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. يسبب الجفاف المزمن انقباض الأوعية الدموية، مما يساعد الجسم على فقدان المياه من خلال التعرق والتبول والتنفس، إضافة إلى ذلك فإن ضيق الأوعية الدموية يتطلب عمل القلب بجدية أكبر، مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم. لذلك لا تبخل على نفسك بما لا يقل عن 8 اكواب ماء يوميا.

وفي النهاية فإن بعض النصائح قد تفيد في تجنب مرض ارتفاع ضغط الدم وبالتالي العيش بشكل صحي. فالابتعاد عن الكحوليات. وتناول الأطعمة الصحية والمفيدة. وعدم بذل مجهود قوي وصعب وعدم الإكثار من تناول الحلويات خاصةً الشوكولاتة الداكنة؛ نظراً لاحتوائها على مادة الفلافانول التي تجعل الأوعية الدموية مرنة أكثر.  ثم التخلص من الوزن الزائد. الابتعاد عن التدخين.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.